ما هو البروتين و لماذا هو مهم؟

chocolate-whey-protein-powder

 ما هو البروتين ولماذا هو مهم؟

البروتين هو واحد من ثلاثة مغذيات كبيرة يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة. تشمل هذه المغذيات الكبيرة البروتين والكربوهيدرات والدهونات.

علميًا، البروتين عبارة عن سلسلة من الأحماض الأمينية مرتبطة معًا مثل السلسلة. تسمى الروابط التي تربط هذه الأحماض الأمينية معًا روابط ببتيدية. الأحماض الأمينية هي المصدر الرئيسي للنيتروجين في الجسم. إن وجود توازن نيتروجيني إيجابي أمر ضروري لنمو وإصلاح العضلات بشكل صحيح.

بالإضافة إلى خصائصه في بناء العضلات، يلزم البروتين أيضًا لـ:

* الحفاظ على مستوى الحموضة المتوازنة في الدم.
* الحفاظ على أنسجة العضلات أثناء اتباع نظام غذائي أو تقليل السعرات الحرارية.
* كمصدر للطاقة عندما لا تتوفر الكربوهيدرات.
* لبناء والحفاظ على مستويات الهرمونات المناسبة.
* لإجراء التفاعلات الكيميائية الضرورية.
* للحفاظ على عمل الجهاز المناعي للجسم بشكل صحيح.
* لتنظيم توازن السوائل في الجسم بشكل صحيح.

البروتين ونمو العضلات

يساعد زيادة تناول البروتين اليومي أثناء برنامج تمارين المقاومة على زيادة كتلة العضلات الخالية. جسم الإنسان في حالة مستمرة من “دوران البروتين”. يتم إصلاح واستبدال أنسجة العضلات باستمرار. لتحقيق أقصى قدر من هذا الإصلاح، يجب عليك الحفاظ على توازن نيتروجين بروتيني إيجابي.

عندما تقلل من تناول البروتين، فإنك تربك جسمك. ليس لديه سوى عدد محدود من المواد الخام للعمل بها ولا يمكنه إصلاح كل ما يحتاج إلى إصلاحه. في هذا السيناريو، يمكن أن تفقد العضلات. بالإضافة إلى ذلك، تتأثر وظائف الجسم الحيوية الأخرى، مثل تنظيم الهرمونات وتوازن الحموضة في الدم.

عندما تشارك في نظام تدريب مكثف لرفع الأثقال، تحتاج المزيد من أنسجة العضلات إلى الإصلاح أكثر من المعتاد. هذا هو السبب في أن لاعبي رفع الأثقال وكمال الأجسام يحتاجون إلى المزيد من البروتين. نمو العضلات أكثر إرهاقًا على توازن النيتروجين في الجسم من الحفاظ على العضلات.

تضمن الوجبات البروتينية المتكررة تدفقًا ثابتًا من الأحماض الأمينية وتساعد في الحفاظ على توازن نيتروجين مناسب.

البروتين وفقدان الدهون

الأطعمة البروتينية حرارية للغاية. ببساطة، يتطلب الأمر المزيد من الطاقة لهضم البروتين. يتعين على جسم الإنسان العمل بجهد أكبر بنسبة 30٪ لهضم الأطعمة البروتينية مقارنة بهضم ومعالجة الكربوهيدرات والدهونات. لهذا السبب، يعزز نظام غذائي عالي البروتين عملية التمثيل الغذائي ويساعد في فقدان الدهون.

كما أن تناول البروتين المناسب مطلوب من الجسم لحشد دهونات المخزونة بشكل صحيح للحصول على الطاقة. إذا كنت تقلل من تناول البروتين، سيواجه جسمك صعوبة أكبر في الاعتماد على مخزون الدهونات وقد يقوم باستقلاب أنسجة العضلات للحصول على الطاقة. هذا أحد الأسباب التي تجعل الوجبات الغذائية منخفضة البروتين تجعلك تشعر بالضعف والتعب.

 البروتين والتعافي

يلعب البروتين دورًا حيويًا في تعافي العضلات و “الارتداد” بعد التمرين. عند ممارسة الرياضة، يحدث شيئان:

* تستنفد عضلاتك الجليكوجين.
* تتلف عضلاتك وتحتاج إلى إصلاح.

يضمن تيار ثابت من البروتين توازنًا مناسبًا للنيتروجين. ويتيح توازن النيتروجين الإيجابي لجسمك أن يكون في “وضع إصلاح العضلات”. كلما تتعافى عضلاتك بشكل أسرع، تتعافى بشكل أسرع. وعلى العكس من ذلك، فإن عدم تناول الأطعمة البروتينية سيخلق توازنًا سلبيًا للنيتروجين. في هذه الحالة، سيستغرق الأمر وقتًا أطول للتعافي.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *