كيف تستخدم فيتامين سي في روتين العناية بالبشرة بشكل صحيح، وفقًا للخبراء

vitamin-c-skin-care-benefits

 

من المحتمل أنك تعلمتِ أن فيتامين سي يجب أن يكون الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة اليومي الخاص بكِ. لكن الطبيبة الجلدية آنا سانتامارينا تقول أنه يجب عليكِ إعادة التفكير في الاستخدام اليومي، لأن بعض تركيبات فيتامين سي تدوم لفترة أطول من غيرها. تقول: “فيتامين سي النقي يخلق مخزنًا في الجلد. يمكن أن يتراكم لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أيام، لذلك لن يكون استخدامه اليومي ضروريًا، طالما أن فيتامين سي له خصائص معينة.”

كما تلاحظ سانتامارينا، لا يمكن القيام بذلك مع جميع التركيبات: يجب أن يكون المنتج يحتوي على 10 إلى 15٪ حمض الأسكوربيك عند درجة حموضة 3.5 أو أقل. وتقول: “بهذه الطريقة، يمكن أن يتراكم في الأنسجة لمدة تصل إلى أربعة أيام، مما يعني أنه يمكن استخدامه ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.” في الواقع، وجدت دراسة أجراها الدكتور شيلدون آر. بينيل بعنوان “حمض الأسكوربيك L الموضعي: دراسات الامتصاص عبر الجلد” أن حمض الأسكوربيك 15٪ المكون عند درجة حموضة 3.2 لديه عمر نصف على الجلد حوالي أربعة أيام.

يوصي الخبراء باستخدام مصل أعلى من 8٪، مع معيار ذهبي حوالي 12٪، لكن سانتامارينا تضرورة مراعاة درجة الحموضة أيضًا. وتضيف: “التركيز ليس دائمًا أهم شيء، ولا يجعله المكون الفعال أكثر أو أقل فاعلية حيوية. إنه مزيج من العوامل مثل درجة الحموضة والحماية من الشمس. العيب الرئيسي لفيتامين سي النقي هو عدم استقراره. يمكن أن يحدث هذا عند ملامسة درجة حموضة قلوية وعند ملامسة الهواء أو الضوء.”

إذا اخترتِ أمبولة أو مصل يحتوي على فيتامين سي مكون من 10 إلى 15٪ حمض الأسكوربيك عند درجة حموضة 3.5 أو أقل، يمكنكِ استخدام هذا المكون الفعال جنبًا إلى جنب مع مكونات أخرى للمساعدة في حماية البشرة. في الأيام التي لا يتم فيها استخدام فيتامين سي، يمكن أن يكون النياسيناميد خيارًا جيدًا. تقول سانتامارينا: “إنه مضاد للأكسدة ويحسن أيضًا لون البشرة.” بالإضافة إلى ذلك، فهو رائع لجميع أنواع البشرة ومضاد للالتهابات.

على الرغم من أنه مكون شائع، إلا أن الحقيقة هي أن فيتامين سي لا يناسب الجميع. هناك تركيبات أخرى مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد بطريقة مماثلة. تقول سانتامارينا: “السمعة الطيبة لفيتامين سي مبررة بالفعل، لكنني أقابل أشخاصًا لا يعمل معهم بشكل جيد، ولا يزالون يصرون عليه. بالطبع، يمكنكِ تجربة تركيبات مختلفة، لكن كما أقول لهم دائمًا،”ربما هذا المكون الفعال لا يناسبكِ ويمكننا البحث عن آخر أكثر ملاءمة لبشرتكِ.”‘

تشرح الخبيرة التجميلية أندريا دي أراوجو، مديرة مركز Sybarite Beauty & Medical Experts، أهمية عدم الت fixation على استخدام فيتامين سي – فهو يسبب تقشيرًا طفيفًا يمكن أن يضر البشرة إذا لم يتم ترطيبها – ووجود خيارات أخرى. تقول دي أراوجو: “هناك العديد من المكونات الفعالة الأخرى التي هي مضادات للأكسدة ولا تسبب تهيجًا. يمكن أن يكون مستخلص نبتة سانت جون – أوراق هذا النبات غنية بمضادات الأكسدة وتحمي من الشيخوخة بينما ترطب وتصلح. أيضًا، مستخلص بندق الساحر مع التانينات والفلافونويدات لحماية البشرة.”

على الرغم من أننا اعتدنا على سهولة تطبيق فيتامين سي في الصباح، لا تستبعدي الاستخدام المزدوج في الصباح والليل. تقول سانتامارينا: “في الصباح، إنه مضاد أكسدة رائع قادر على امتصاص الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.” “يقلل مزيج 15٪ من حمض الأسكوربيك مع فيتامين إي من ظهور حروق الشمس بأكثر من النصف. كما يمكن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *