هل فيتامين سي يساعد في تحسين البشره؟

هل فيتامين سي يساعد في تحسين البشره؟

 

هل مفيد فيتامين C للبشرة حقًا؟

هنا ما يقوله أطباء الجلد حول هذا المكوّن العصري.

إذا كنتِ قد قضيتِ وقتًا في استكشاف عالم العناية بالبشرة على تيك توك، فتعلمينَ أنّ أطباء الجلد يعشقون التفاخر بفوائد سيرومات وكريمات فيتامين C. يدّعون أنّ الفيتامين يساعد على تفتيح وتقوية البشرة وحمايتها من أشعة الشمس والضرر البيئي وتقليل البقع الداكنة وحتى تقليل علامات التقدّم في العمر.

قالت الدكتورة فاطمة فاس، طبيبة جلد في ميشيغان: “تجعله جميع فوائده المختلفة توصيةً رئيسيةً لمعظم أطباء الجلد.”

لكن إذا تعمّقتِ في البحث حول كيفية تأثير فيتامين C على البشرة فعليًا، ستظهر صورةً مختلفةً. على سبيل المثال، في مراجعة أجريت عام 2021 ونُشرت في مجلة The Journal of Cosmetic Dermatology، قيمت الدكتورة فاس وزملاؤها فعالية تركيبات مختلفة من فيتامين C في تحسين صحة البشرة. وخلصوا إلى أنّه بينما يبدو أنّ بعض التركيبات تفيد البشرة، كانت النتائج العامة متباينة.

المشكلة هي أنّه على الرغم من أنّ فيتامين C مفيد على الأرجح للبشرة، إلا أنّ صنع منتج يعمل بالطريقة المُفترضة أمر صعب. قالت الدكتورة باتريشيا فاريس، طبيبة جلد في ميتيري، لويزيانا: “يجب عليك حقًا فهم كيفية تركيبها وتغليفها بشكلٍ صحيح” ولا تنجح جميع الشركات في ذلك.

كيف يعمل فيتامين C – نظريًا:

تشير الأبحاث إلى أنّه عندما يخترق فيتامين C البشرة، يحميها ويحسّنها بطرقٍ مختلفة.

قالت الدكتورة ويتني بو، طبيبة جلد في مدينة نيويورك: “إنه مضاد للأكسدة، لذلك يمكنه تحييد جزيئات ضارة تسمى الجذور الحرة، والتي “تسرّع علامات الشيخوخة”.”

يمكن لفيتامين C أيضًا تحفيز إنتاج البشرة للكولاجين، وهو بروتين يزيد من ثبات البشرة ومرونتها ويساعد على إبقائها ممتلئةً ورطبةً. وبسبب هذا، قالت الدكتورة بو: “استخدام سيروم قوي ومستقر لفيتامين C باستمرار على مرّ الوقت يمكن أن يساعد على تنعيم مظهر الخطوط الرّفيعة والتجاعيد.”

أخيرًا، يمكن لفيتامين C تفتيح البقع الداكنة لأنّه يثبّط إنزيمًا يسمى التيروزيناز الذي يسبّب تصبّغ البشرة، كما قالت الدكتورة بو. على الرغم من وجود القليل من الأبحاث حول مدى فعالية فيتامين C في ذلك، إلّا أنّ دراسةً صغيرةً نُشرت عام 1996 وجدت أنّ فيتامين C قلّل من ظهور بقع البشرة الداكنة أو النمش المرتبط بالعمر لدى 19 من أصل 34 شخصًا استخدموه.

لماذا لا تعمل بعض المنتجات:

لا يتم تصنيع بعض منتجات فيتامين C بطريقة تضمن وصول الفيتامين فعليًا إلى البشرة ويقوم بعمله. قالت الدكتورة بو: “يجب عليك حقًا معرفة كيفية تركيبها وكيفية تغليفها بشكلٍ صحيح” ولا تنجح جميع الشركات في ذلك.

يُعدُّ فيتامين C جزيءًا غير مستقر ويمكن أن يتحلّل بسهولة إلى جزيء مختلف لا يفيد البشرة، كما قالت الدكتورة بو. على سبيل المثال، يتحلّل حمض الأسكوربيك L، وهو شكل من فيتامين C يوجد في العديد من منتجات العناية بالبشرة، عند تعرّضه للحرارة أو درجة حموضة عالية أو أشعة الشمس، كما قالت – وهو ما يمكن أن يحدث أثناء النقل والتخزين.

حتى لو ظلّ فيتامين C في المنتج مستقرًا، فقد لا يخترق البشرة بعمقٍ كافٍ ليفيدها. قالت الدكتورة بو إنّ الطبقة الخارجية للبشرة تصدّ الجزيئات المحبّة للماء مثل حمض الأسكوربيك L – وهذا يعني أنّ الجزيء قد لا يتم امتصاصه بشكلٍ كاف

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *