اديداس

adidas

 شركة أديداس: العلامة الرياضية الشهيرة

**أديداس** هي شركة تصنيع الملابس الرياضية الثانية في العالم، وتملك علامة **ريبوك**، وحصةً في نادي كرة القدم الألماني **بايرن ميونخ**، وشركة **رونتا ستيك** النمساوية المتخصصة في تكنولوجيا اللياقة البدنية. كما تمتلك العلامتين **كروس فيت** و **ليز ميلز**.

تأسست الشركة في عام 1924 من قبل الأخوين **أدولف** و **رودولف داسلر**. وفي الأربعينيات، انفصل الأخوان بسبب خلافات ليصبح لدينا شركتان منفصلتان: **أديداس** و **بوما**.

حذاء داسلر، واحد من أول أحذية كرة القدم، كان يعتبر من أكثر الأحذية ابتكارًا في زمانه. أصبحت أحذية أديداس مشهورة بعد أن ارتدتها فرقة الراب الأمريكية **ران دي إم سي** ودعمتها.

كادت أديداس أن تفلس في التسعينيات، لكن سلسلة من صفقات الرعاية والشراكة مع المشاهير والرياضيين ساعدتها على استعادة الأرباح. منافسها الأقرب هو شركة الملابس الرياضية الأمريكية **نايكي**.

حقائق مثيرة عن أديداس

* اعتمدت أديداس شعارها المكون من ثلاثة خطوط في عام 1952 بعد شرائه من علامة الأحذية الرياضية الفنلندية **كارهو سبورتس**. كلفها ذلك زجاجتين من الويسكي وما يعادل 1600 يورو (1951 دولارًا أمريكيًا).
* صُمم شعارها الثلاثي الأوراق في عام 1971 وأُطلق في عام 1972، بالتزامن مع دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1972 التي أقيمت في ميونيخ.
* استُبدل هذا الشعار بشعار ثلاثة خطوط صممه المدير الإبداعي آنذاك **بيتر مور** في عام 1997.
* اشترت أديداس شركة **ريبوك** التي تأسست في بولتون بالمملكة المتحدة عام 1958 مقابل أكثر من 3 مليارات يورو.
* فشلت ريبوك، التي تتخذ الآن من الولايات المتحدة مقرًا لها، في زيادة حصتها السوقية من منافسيها، وطرحتها أديداس للبيع في عام 2020. ومن المتوقع بيعها بأقل من 2 مليار يورو (2.4 مليار دولار أمريكي).
* أعلنت أديداس في ربيع عام 2021 عن اتفاقية تعاون مع صانع الساعات الأمريكي **تايمكس**. بموجب الاتفاقية، ستصمم وتصنع وتوزع مجموعة تايمكس ساعاتًا في جميع أنحاء العالم تحت علامة أديداس أوريجينالز.

بماذا تشتهر أديداس؟

* تصنع أديداس أحذية لكل رياضة، لكنها بدأت بصنع أحذية الجري – أحذية مصممة خصيصًا لألعاب القوى.
* كانت أول ملابس أديداس عبارة عن بدلة رياضية صُنعت للاعب كرة القدم الألماني **فرانز بكنباور** في عام 1967.
* تصنع أديداس أيضًا قمصان كرة القدم ويمكن أن تكون راعية سياسية لبطولة دوري أبطال أوروبا.
* تشتهر أديداس أيضًا بأحذية ستان سميث وجازيل.
* اخترعت الشركة حذاء الحمام، والمعروف أيضًا باسم الشباشب، بعد أن طلب الفريق الألماني من أديداس صنع أحذية ليرتديها لاعبوه في الحمام وغرف تغيير الملابس. بعد بعض التغييرات التصميمية، تم إطلاق أديداس Adilette في عام 1972.

من يملك أديداس؟

تملك أديداس شركة أديداس، حيث تم إدراجها في عام 1995 على مؤشر DAX، وهو مؤشر لأكبر 30 شركة ألمانية يتم تداولها في بورصة فرانكفورت.

أين تقع أديداس؟

يقع مقر الشركة في هرتسوغآوراخ بألمانيا.

كيف يمكنني تداول أسهم أديداس؟

إذا كنت متفائلًا بشأن آفاق أديداس، فقد ترغب في التفكير في الاستثمار في الشركة. يمكن شراء أسهم أديداس على موقع تداول الأسهم مباشرة، أو من خلال Currency.com في

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *