فيتامين E للبشره

فيتامين E

 فيتامين E وصحة البشرة: فوائد حقيقية أم مجرد دعاية؟

الفيتامينات والمعادن والنباتات تُباع على أنها مواد خارقة ترطب البشرة وتجعلها ناعمة وصحية ومشرقة. وفيتامين E هو من أبرزها، والبعض يتناوله كمكمل غذائي. لكن هل فوائد فيتامين E حقيقية أم مجرد خدعة تسويقية؟

توضح د. آمي كسوف، طبيبة الأمراض الجلدية، دور فيتامين E في العناية بالبشرة وتكشف الحقيقة حول قدرته على علاج حالات مثل الجفاف والتجاعيد وأضرار الشمس.

ما هو فيتامين E وكيف يفيد البشرة؟

فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويعمل كمضاد للأكسدة، حيث يساعد على حماية الخلايا من التلف في جميع أنحاء الجسم. يوجد في دهن البشرة (الزيت الطبيعي) الذي يشكل حاجزًا طبيعيًا يحبس الرطوبة في بشرتك. لذلك، تحتوي الأسطح الدهنية للبشرة، مثل الوجه، على كميات أكبر من فيتامين E. وبما أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لديهم دهن أكثر، فإن لديهم أيضًا فيتامين E أكثر على بشرتهم.

يقل دهن البشرة ومستويات فيتامين E بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. كما يستنفد فيتامين E بسبب مصادر الأشعة فوق البنفسجية (UV) مثل:

* ضوء الشمس.
* أجهزة تسمير البشرة.
* بعض مصابيح الفلورسنت والهالوجين والمتوهجة.

كيف يفيد فيتامين E البشرة؟

البحث حول فوائد فيتامين E للبشرة مستمر.

تقول د. كسوف: “ربما يجعل المرطبات تعمل بشكل أفضل، لكن من غير الواضح في معظم الدراسات ما إذا كان له دور طبي مباشر. آثاره خفيفة إلى حد ما. فهو لا يعالج أي حالة جلدية معينة بخلاف المساعدة قليلاً في الشيخوخة العامة للبشرة ونقص الرطوبة”.

في المرطبات، فإن فيتامين E:

* يمنع البشرة من فقدان الرطوبة.
* يحمي الخلايا من التلف.
* ينعم البشرة.

تقول د. كسوف إن الأدلة ليست واضحة تمامًا بعد، لكن فيتامين E قد يقلل أيضًا من أضرار الشمس عن طريق امتصاص أشعة UVB وتقليل استجابة البشرة للالتهاب، والتي تشمل:

* التورم.
* الاحمرار.
* التكثيف.

ولكن لا تستبدلي واقي الشمس بزيت فيتامين E. هناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية التي تلحق الضرر بالبشرة: الأشعة فوق البنفسجية A (UVA) والأشعة فوق البنفسجية B (UVB).

يمكن لفيتامين E امتصاص بعض أشعة UVB، لكن ليس كلها. بالإضافة إلى ذلك، لا يحمي فيتامين E من أشعة UVA، والتي يمكن أن تؤدي إلى حروق الشمس وسرطان الجلد. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين E لا يمنع أو يساعد في علاج سرطان الجلد.

لذا، من المهم المواظبة على تطبيق واقي الشمس يوميًا لحماية بشرتك.

كيفية استخدام فيتامين E لصحة البشرة

هناك عدة طرق لاستخدام فيتامين E لحماية بشرتك:

* **فرك زيت فيتامين E النقي على البشرة:**

“من المرجح أن يرى الأشخاص ذوو البشرة الجافة والمتقشرة فائدة من استخدام فيتامين E لأنه يعزز الترطيب”، كما تقول د. كسوف.

لكن إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فأنت لست بحاجة إلى فيتامين E إضافي. أنت تحصلين على ما يكفي منه في إنتاج دهن البشرة.

يخترق زيت فيتامين E الموضع السطح ويحمي الطبقات العليا والمتوسطة من البشرة.

تقول: “بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى بشرة أقل جفافًا وحكة، يبدو أن فيتامين E يؤدي عملاً جيدًا في ذلك”.

استخدام منتج يحتوي على فيتامين E:

تقول د. كسوف: “استخدام مرطب يحتوي على فيتامين E قد يؤدي إلى تآزر لطيف يساعد المنتج على العمل بشكل أفضل
في الحفاظ على خلايا الجلد

 

يحتاج جسمك لفيتامين هـ، ويفضل الحصول عليه من الأكل. لكن، لو ما تجده بسهولة، فالمكملات الغذائية ممكنة. تقول الدكتورة كاسوف: “بدأت الأبحاث تظهر إن مضادات الأكسدة اللي داخل جسمك ممكن تحميه من أذى خارجي، زي أشعة الشمس.”

أكلات غنية بفيتامين هـ:

  • بذور و زيت دوار الشمس.
  • المكسرات.
  • زيت الذرة.
  • السبانخ.
  • البروكلي.
  • الكيوي.
  • المانجو.

بالنسبة للمكملات: تنصح الدكتورة كاسوف البالغين بجرعة 15 مليجرام يوميًا. لا تبالغ، لأن زيادة فيتامين هـ تتخزن بالدهون وتوصل لمستويات ضارة. استشير طبيبك قبل استعمال أي مكملات.

فيتامين هـ ما بيسحب التجاعيد ولا يمنع حروق الشمس. لكن، استعمال منتجات بفيتامين هـ ممكن يفيد البشرة الجافة. وحتى لو تأكله بالكمية المناسبة، ممكن يساعد بشرتك تتحمل ضغوطات البيئة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *